مستجدات

- مستجدات

مشاركة السيدة الرئيس الأول في أشغال الندوة الدولية الفرنكوفونية حول علاقات أجهزة الرقابة العليا مع المواطنين ووسائل الإعلام، التي نظمتها المنظمة الدولية للفرانكفونيةبباريس يوم 4 أكتوبر2024

وفي كلمة ألقتها بهذه المناسبة، تطرقت السيدة الرئيس الأول إلى التطور التدريجي لمسلسل تعزيز الشفافية الذي نهجه المجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربية، مرتكزا في ذلك على إطار دستوري وتشريعي متين. كما أبرزت مزايا انفتاح المجلس على محيطه، والتي تتجلى أساسا في تعزيز مصداقية المجلس وتحسين فعالية تنزيل توصياته وأثر متابعاته القضائية، وكذا المساهمة في النقاش الديمقراطي الوطني.

واستعرضت السيدة الرئيس الأول، من جهة أخرى، التقدم الذي أحرزه المجلس الأعلى للحسابات في مجال التواصل، مؤكدة على أهمية مقروئية التقارير الصادرة عنه وعلى وضع آليات مبتكرة للتواصل، وذلك من أجل المساهمة في إحداث الأثر وتعزيز الثقة لدى جميع الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك وسائل الإعلام والمواطنين.

وبالرغم من التحديات التي تواجهها الأجهزة العليا للرقابة في هذا المجال، أكدت السيدة الرئيس الأول على التزام المجلس الأعلى للحسابات نهج طريقة تدريجية في التواصل تحترم التوازن بين الشفافية والسرية الذي تقتضيه مهام هذا المجلس.

وجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للحسابات يقوم بنشر تقاريره وفقا لدستور المملكة، وتتم إتاحة هذه التقارير للعموم من خلال عدة قنوات، بما في ذلك الجريدة الرسمية والموقع الإلكتروني للمجلس